شركة تسويق الكتروني
مراحل تنفيذ المواقع في موقعنا

مفهوم الجرافيك بعالم التصميم

نرى أن الكثير من الأشخاص يتادولون مصطلح "الجرافيك" أو "الجرافيكس" أو "الموشن جرافيك" أو "الأنفو جرافيك"، يمكننا أن نوضح لكم أن كل تلك المسميات تدور حول مسمى واحد وهو (الوسائل المرئية)، ويمكننا أن نستشف من ذلك أن الجرافيك عبارة عن محتوى مرئي حديث يسهل التحكم فيه من خلال التصميم والأدوات والتقنيات الحديثة المتمثلة في البرامج، وبذلك بكل تأكيد يمكننا اختيار طبيعة المحتوى على حسب الحس الفنى والإبداعي للمصمم نفسه، ولا شك أن ذلك يحتاج إلى فترة كافية من التدريب المستمر والتعرف على التقنيات الحديثة والعمل فيها، بالإضافة إلى ضرورة تغذية العين، حتى تستطيع أن تكون خبرة كافية للتميز فيما بعد.

يعتمد الجرافيكس على توظيف محتوى مرئي معين في العديد من المجالات مثل الإعلان والأفلام والعروض التلفيزيونية والسينمائية وغيرهم، وليس من المشترط أن يكون ذلك المحتوى متحرك، فمن الممكن أن يكون ثابت مثلما يتم في "الأنفو جرافيك"، أو يكون متحرك مثلما في "الموشن جرافيك"، ويعتبر ذلك الفن من أحدث الفنون لما يوفره للمشاهد من إحساس بالطبيعة ودمج الخيال بالواقع، ولذلك هناك جمهور كبير لذلك النوع من التصاميم موزعين على مختلف دول العالم.

ما فائدة تعلم برنامج ""design in بعالم الجرافيك ؟  

يتكون برنامج ديزاين ان من مجالات متعددة، فيمكننا تعلم كل ما يخص الطبع من خلاله، حيث أنه يعلمنا (تخصصات العمل في الطباعة – تصميمات الكتب والنشر – تعلم التصميم التسويقي والإعلاني – تعلم تصميم الشعار والعلامات التجارية – تعلم تصميم العبوات - تعلم تصميم الكتابة والطباعة – تعلم تصميم الرسومات)، كما يمكن تعلم من خلال التصميم الرقمي، والذي سنتعلم من خلاله الآتي (تعلم تصميم مواقع الويب – تعلم تصميم التطبيقات والبرامج – تعلم تصميم الرسوم المتحركة).

كيف تكون مصمم جرافيك ناجح ؟

  • "لا تقيد نفسك بحدود معينة"، أي لا تلزم نفسك بالعمل في مكان معين أو استخدام أسلوب واحد وعدم تغييره، حيث يلزم أن تسعى دئمًا للتطوير والتعلم والحصول على التقنيات والإضافات التي ستنمي قدراتك وستزيد من مستواك الاحترفي بعالم الجرافيكس.
  • "القيام بالتعرف على التقنيات والبرامج الحديثة بعالم الجرافيك"، حيث تقوم كل شركة منتجة لتلك البرامج بعمل تحديثات عليها بشكل مستمر بشكل سنوي، ولذلك عليك دائمًا أن تطلع على تلك التحديثات، حتى تكون على دراية كاملة بما سيمكنك عمله واستخدامه منها في التصاميم المقدمة لعملائك فيما بعد.
  • "العمل على تطوير شكل التصميم"، والمقصود هنا ترك الطرق والأشكال التقليدية القديمة عند قيامك بالتصميم، حتى لا يشعر عملائك أنك مصمم سيء أو غير محترف، ولذلك يلزم أن تواكب ما حولك من تغيرات وتطورات، ولا شك أن ذلك سيأتي من خلال تحديثك للبرامج المستخدمة أيضًا.

 

  • "الاهتمام بالعميل وجعله بالدرجة الأولى" يلزم أن يهتم مصمم الجرافيك كثيرًا بالعميل الذي تعمل معه، حتى يستطيع أن يتفهمه ويفهم مطالبه بالكامل، وبذلك يستطيع المصمم تحقيق أكبر نجاح ممكن مع ذلك العميل، ولا شك أن ذلك سيفتح له أبواب عمل كثيرة فيما بعد.

 

 

  • "الحرص على استخدام الحس الفنى والجانب الإبداعي" حيث يلزم أن يترك المصمم بصمته الخاصة على تصميمه، حتى يستطيع أن يخلق تصميم مختلف غير مكرر، مما يساعده بشكل مؤكد على الاختلاف والتميز الذي يبحث عنه. 

 

  • "تجيهز وتحضير التصميمات الخاصة بمصمم الجرافيك على هيئة مجلد"، حيث يلزم أن يكون المصمم مجلد عادي أو ألكتروني ويضع فيه كافة التصميمات التي قام بعملها، فمن الممكن أن يرغب بعض العملاء في الإطلاع عليها للتأكد من إمكانيات المصمم وجودته في عمله والشكل العام لتصاميمه.

 

 

  • "القيام بتعلم الجرافيك من مصادر موثوقة"، حيث يوجد الكثير من المواقع الشهيرة التي يمكن تعلم التصميم منها، ومن أمثلة تلك المواقع الشعيرة (موقع design tutplus – قناة the photoshop playbook على اليوتيوب – قناة photoshop tutorials على اليوتيوب).

 

  • "القيام باستخدام فيديوهات وصور حديثة ومطورة لعمل التصاميم المختلفة"، حيث يلزم أن يعتمد مصمم الجرافيك على وسائط ذات جودة عالية سواء كانت صور أو فيديوهات، حتى يستطيع أن يبرز من خلالها قيمة المحتوى وجمال التصميم.

ما هي أهداف تصميم الجرافيك ؟

يمكننا أن نوضح مهام وأهداف تصميم الجرافيك من خلال سبعة نقاط مختلفة وهي :

  • النقطة الأولى هي "القيام باستخدام الجرافيك في توجيه النظر"، مما يعني جذب انتباه المشاهد لرسوم أو التصاميم لشكل معين أو لجزء معين، وذلك هو المطلوب عمله بشكل كبير في التسويق الالكتروني للمنتجات.
  • النقطة الثانية هي "الإرشاد لفعل شيء معين"، وهنا يظهر الجزء الهادف من عمل الرسوم باستخدام تقنية الجرافيك، حيث يمكن عمل الكثير من الأعمال التي ترشد الأشخاص لفعل العادات الإيجابية، ولكن لا شك أن هناك البعض يستخدم ذلك بشكل معاكس، ولكن تلك المحتويات غير مصرحة في العديد من الدول.

 

  • النقطة الثالثة هي "العمل على تغيير قناعات المستخدم" والمقصود هنا استخدم الجرافيك في عرض بعض المحتويات المرئية التي تعمل على تعديل وتغيير الفكر الإنساني ولفت انتباهه لشيء معين بالمجتمع على سبيل المثال.

 

 

  • النقطة الرابعة هي "القيام بالترويج والتسويق للمنتجات المختلفة والتطبيقات"، تعمل أشكال وتصاميم الجرافيك على لفت الانتباه بقدر الإمكان، ولذلك تستخدم كثيرًا في مجال الإعلان والعديد من الأسواق الإلكرتونية المختلفة.

 

  • النقطة الخامسة هي "الحرص على التواصل مع  العملاء والاندماج" ويتم ذلك من خلال عرض التصاميم على المواقع للترويج عنه نفسه، بالإضافة إلى عرض خدمات التصميم على بعض المواقع التي تتولى فكرة التسويق مقابل نسبة معينة تأخذها مع كل مشروع يتم التعاقد عليه.

 

 

  • النقطة السادسة هي "القيام باكتشاف المميزات" فيمكن بكل سهولة استخدام الجرافيك لعرض ممزيات وفوائد بعض الأشياء التي يتم عرضها على هيئة محتوى، فعلي سبيل المثال مثل "القرآن الكريم"فيمكن أن يتم تصميم شكل معين يظهر به، مما يدل على قيمته ويعلو من شكله أمام كل من يشاهده، ولذلك يساعد الجرافيك أيضًا على إبراز مكانة القيمة وتجميلها. 

 

  • النقطة السابعة هي "القيام بالتأثير على المشاعر والعواطف من خلال شكل التصميم"، وعادة ما يستخدم في الأفلام الكرتونية، حيث يتم ذلك من خلال تجسيد الشخصيات والأحداث والأفكار المختلفة، وعادة يكون بمجال "الموشن جرافيك".  

ما الواجب تعلمه في الفوتوشوب بمجال الجرافيك ؟

هناك العديد من النقاط الهامة التي يجب أن يتعلمها مصمم الجرافيك، يمكننا توضيحها بشكل بسيط من خلال الآتي :

  • تعلم كيفية ضبط الواجهة والعمل على تحسين أداء البرنامج للحصول على تصميم مميز.
  • تعلم كيفية التعامل مع الصور وكيفية القيام بإنشاء التصميمات المختلفة، بالإضافة إلى معرفة كيفية التحكم في نوافذ الويندور وكيفية التعامل مع الألوان.
  • التعرف على كل مهارات التحديد "selection"، وتعلم كيفية استخدام الأدوات الاحترفية "pen tool"، بالإضافة إلى تعلم كافة المهارات الخاصة الضط والمحاذاة.
  • تعلم كيفية تصميم اللوحات الفرعية والتعرف على كل مهارات التأثيرات المختلفة سواء للصور أو الفيديوهات، بالإضافة إلى الإلمام بكل ما يتعلق بالطبقات الذكية وعمليات التحويل وكيفية التعامل مع النصوص والمجسمات وأنماط المزج.

تعلم ضبط وتصحيح الألوان، وتعلم كل ما يخص الفلاتر الداخلية والخارجية، وكيفية قيام المصمم بتسجيل الأوامر

الكلمات الدلالية

شركات تصميم تصميم جرافيك شركة تصميم جرافيك
اشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد عروض وخدمات فجن اشترك معنا
شركة تسويق الكتروني